فحص ثغرات التطبيق

ما هي نقاط ضعف التطبيق؟

ثغرة التطبيق (نقاط ضعف التطبيق) هي خلل في النظام أو ضعف في أحد التطبيقات التي يمكن استغلالها لتهديد أمان التطبيق. وبمجرد أن يعثر المهاجم على عيب أو ضعف في التطبيق ، ويحدد كيفية الوصول إليه ، تصبح لديه القدرة على استغلال ثغرة التطبيق لتسهيل الجريمة الإلكترونية. وتستهدف هذه الجرائم السرية أو النزاهة أو التوافر(المعروفة باسم “ثالوث السي آي إيه”) للموارد التي يمتلكها التطبيق ومبدعوها ومستخدموها. يعتمد المهاجمون عادةً على أدوات أو طرق معينة لاكتشاف مواطن الضعف والتهديدات في التطبيق. وفقًا لـنظام أمن شركة غارتنر Gartner Security ، تحتوي طبقة التطبيقات حاليًا على 90٪ من جميع الثغرات (نقاط الضعف).

مآثر الضعف الشائعة للتطبيق

في حين أن هناك العديد من الأدوات والتقنيات المختلفة لاستغلال نقاط الضعف في التطبيقات ، فهناك عدد قليل أكثر شيوعًا من الآخرين. وتشتمل على:

  • عبر موقع البرمجة
  • حقن تعليمات الاستعلام البنيوية (SQL)
  • حقن بروتوكول الوصول الى الدليل خفيف الوزن LDAP
  • تزوير عبر الموقع
  • تخزين التشفير غير الآمن

إدارة نقاط الضعف بالتطبيق

من الشائع بالنسبة لمطوري البرامج والتطبيقات استخدام برنامج فحص الثغرات الأمنية للكشف عن ثغرات التطبيقات في التعليمات البرمجية ومعالجتها ، ولكن هذه الطريقة ليست آمنة تمامًا ويمكن أن تكون مكلفة وصعبة الاستخدام. علاوةً على ذلك ، فإن برامج المسح الضوئي تصبح قديمة وغير دقيقة لاحقًا ، الأمر الذي لا يطرح سوى المزيد من المشكلات التي يجب على المطورين معالجتها لجعل تطبيقاتهم آمنة.

تقليل مخاطر التعرض للخطأ في التطبيق

تقدم الخدمة السحابية والمنهجية التي تعتمد عليها مؤسسة الختم الالكتروني  حلًا أبسطًا وأكثر قابلية للتوسع للحد من مخاطر طبقة التطبيقات العالمية عبر تطبيقات الويب والجوّال وتطبيقات الجهات الخارجية. معترف بها كقائد جارتنر ماجيك كوادرانت منذ عام 2010 ، تقدم شركة الختم الالكتروني e-Sealed اختبار الضعف- عند الطلب للكشف عن الحلول وتقديم نقاط الضعف والمشاكل الأمنية الأخرى. وبما أن شركة الختم الالكتروني e-Sealed تقدم خدمة بدلاً من أداة مسح ، فإن الشركات قادرة على توفير التكاليف من خلال اختبار تطبيقاتها على أعلى مستوى من الدقة دون الحاجة إلى شراء وتحديث البرامج أو توظيف متخصصين لتشغيل وصيانة البرنامج.

adminفحص ثغرات التطبيق